Modawenon

دار بوعزة تحتفل بالشعر والشعراء


النواصر 24 ـ جواد البوهالي 
تحث شعار "الشعر المغربي أداة للتربية على قيم المواطنة التضامن والتسامح"، نظمت الثانوية التأهيلية حسان بن تابت بدار بوعزة، تظاهرة بمناسبة اليوم العالمي للشعر، بتنسيق مع مؤسسة بيت الشعر وبتعاون مع جمعية آباء وأولياء تلاميذ الثانوية. 
وقد استهل هذا الحفل بآيات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة السيد مدير المؤسسة الأستاذ خالد ضعيف الذي رحب بجميع الضيوف والشعراء والتلاميذ، واعتبر الشعر أحد أشكال التعبير اللغوي والثقافي، حيث يجسد الحرية المطلقة للإبداع، كما يشكل عنصرا مكونا لهوية الشعوب وعاملا يساهم في بناء الشخصية في كثير من الأحيان، شأنه في ذلك شأن الموسيقى والرقص والفنون التشكيلية. وأضاف السيد المدير أن الشعر ينبغي أن يسمو بقيمنا الإنسانية: قيم الخير والحب والجمال، قيم الحرية والعدالة والمساواة، قيم المواطنة والتضامن والتسامح.
هذا وقد عرف الحدث الثقافي حضور السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالمديرية الإقليمة للنواصر، والسيد الكاتب العام لبلدية دار بوعزة، ومديرين وأساتذة وأدباء وكتاب وشعراء وفعاليات المجتمع المدني التي تعشق الشعر والكلمة الرفيعة، وتعشق اللغة الشعرية الجميلة.
كما ألقي الشعراء الشباب نصوصا شعرية ابداعية رائعة أبهجت الجميع لمستواها العالي، وانشد كل من الشاعرة مالكة عسال واالشاعران المسكيني محمد ومحمد العلوي المدغري قصائة شعرية متنوعة باللغة العربية الفصحة، وباللعة العامية (الزجل) اتحفت الحاضرين في العرس الشعري الرائع. كما تخلل هذا الحدث قراءة كلمة الشاعر العربي قاسم الحداد، وكلمة مديرة اليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، ثم عرض شريط قصير عن الإحتفاء باليوم العالمي للشعر للسنة الماضية. وبعدها إلقاء قصائد شعرية للتلميذات والتلاميذ في إطار مسابقتي الإبداع والإلقاء، وعلى رأسهم الحداوي فاطمة بقصيدة "العظيمة أمي"، وإيمان جعواق بقصيدة "التسامح"، ومنصور أيوب بقصيدة "صرخة" والقصيدة الرابعة "أين أنت يا أباه؟" للتلميذة افويرة مريم. وكانت مشاركة تلميذات اخريات في الإلقاء الشعري وعلى رأسهم كل من فاطمة العلالي، نزيه غزلان، التوري كلثوم والنمساوي دينا.
وبعد ذلك، تم توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقتي الإبداع والإلقاء وتوزيع شواهد تقديرية على الشعراء الكبار.




ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.